أسامة أحلاسة من ليبيا: ضعف الأنترنت سبب تأخر اليوتيوب في ليبيا

حققت قناة اليوتيوبر أسامة أحلاسة من ليبيا تعلم كل شىء عن الفيسبوك نجاحا كبيرا حيث تجاوزت المليون مشاهدة منذ أيام قليلة، وسبب ذلك هو المعلومات الجديدة والموثوقة التي يقدمها عبر قناته والتي يستفيد منها كل متابعيه. اتصلنا به بطلب من متابعي صفحتنا على فيسبوك وكان لنا معه هذا الحوار.

بودكاست آرابيا: تجاوزت قناتك مؤخرا المليون مشاهدة على يوتيوب، ماذا يعني لك هذا الأمر؟

يعني أن هناك استفادة مما أقدمه وأن هناك من يثق بي. شعور رائع أن تجد صدى لما تقدمه عند أناس لا تربطك بهم علاقة مباشرة .

بودكاست آرابيا: هناك الكثير من الشروحات الخاطئة التي تهدف إلى قرصنة الحسابات على فيسبوك، والكثير للأسف يقعون ضحايا لها . كيف تسعى عبر قناتك للحد من الأمر؟

هذه المسألة للأسف منتشرة و بشكل كبير. هناك العديد من الناس يقعون ضحية لمثل هذه الأعمال غير مهنية وغير أخلاقية. من جهتي أحاول بمختلف الطرق توضيح وشرح أمور يمكنك فعلها لتفادي الوقوع في فخ ذوي النفوس الغير سليمة عن طريق مواضيع قمت بنشرها في منتدى تعلم الفيسبوك.

بودكاست آرابيا: قلت مؤخرا إنك ستنتظم في نشر الفيديوهات، هل يمكن أن تطلعنا على خطة عملك في الفترة القادمة؟

عملي و عدم الحصول على وقت فراغ كاف جعلني متأخرا جدا في نشر فيديوهات جديدة. كنت قد توقفت لفترة طويلة و لم أنشر أي جديد بسبب انشغالي بعملي الخاص لهذا لم أجد متسعا من الوقت لنشر فيديوهات جديدة و العمل على تطوير القناة والخروج عن موضوع الفيسبوك قليلا والدخول في مواضيع تقنية أخرى حيث انشأت مؤخرا مدونة تقنية جديدة اسمها ماستر تقني وهدفها إيصال كل جديد التقنية. أوكد للمتابعين أنه سوف يكون هناك ما لا يقل عن حلقتين إلى 3 حلقات كل أسبوع .

 

بودكاست آرابيا: برامج اليويتوب في ليبيا قليلة جدا، ما السبب برأيك وهل هناك برامج جيدة تقترحها لبودكاست آرابيا؟

السبب الرئيسي هو مشغل الأنترنت في ليبيا. إذ يعتبر من أضعفها في العالم فسرعة النت في ليبيا لا تتجاوز 1 ميجا. ما يسبب العزوف عن نشر الفيديوهات أو حتى فتحها ومشاهدتها. بهذه السرعة لن تتمكن من الاستمتاع بمشاهدة البرامج أو الفيديوهات المفضلة لدي. رغم هذا لاحظت في الآونة الاخيرة  ظهور عدد من برامج اليوتيوب منها ما هو كوميدي و منها ما هو سياسي. أتوقع أنه سوف يكون هناك تطور في مسألة نشر الفيديوهات في الفترة القادمة .

نمر الآن إلى أسئلة الجمهور:

اشتركت في الفيسبوك في عام 2009 قمت بتصميم بضع تطبيقات للنشر من خلالها و تطبيقات لبعض الاشخاص و كان ذلك في عام 2012 و بعدها لم أهتم بالتطبيقات كثيرا.

الربح المادي  في اليوتيوب العربي ضيئل جدا مقارنة بالأجنبي حيث كانت لي خبرة في التعامل مع المحتوى الأجنبي و دخله افضل بكثير من العرب.  أيضا تأتير مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك له دور كبير في منافسة اليوتيوب من ناحية عرض الفيدوهات و الوصول إليها حيث من المعروف أن عددا كبيرا جدا أصبح مهتما بالفيسبوك أكثر من اليوتيوب وذلك بسبب أن الفيسبوك أصبح يدعم الفيديو المنشورة عليه أكثر من أي فيديوهات أخرى من ناحية العرض و الوصول إلى المستخدمين. أيضا ثقافة اليوتيوب في العالم العربي للأسف ضعيفة وليست بذلك المستوى الكبير. هناك العديد من اليوتيوبرز يتجهون إلى نشر محتوى غير راقي و لا أخلاقي لجلب الانتباه فقط.

العقبات أهمها كانت ضعف الأنترنت. كذلك عدم وصول الفيديوهات لأكبر عدد من المستخدمين في مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا الفييسبوك بعد أن قامت شركة الفيسبوك بتغير اللوغارتمية الخاصة به ليصبح مستوى الوصول للمنشورات ضعيف جدا مما أثر سلبا في عملية المشاهدات لما يتم نشره. ما أتمناه هو النجاح لموقع بودكاست آرابيا.

السؤال الأخير هو السؤال الأكثر طرحا وهو: ما هو الدافع لافتتاحك لقناة يوتيوب تتناول خصيصا مواضيع عن فيسبوك؟

بسبب أنه في بدايات انتشار الفيسبوك في العالم العربي كانت هناك العديد من الاستفسارات تصلني بخصوص هذا الموقع و قررت مساعدة من يسألني عن هذا الموقع العملاق الذي يتطور في كل لحظة.

 

اقرأ أيضا: مليون مشاهدة لقناة أسامة أحلاسة من ليبيا ' تعلم كل شيء عن فيسبوك' 

لقراءة المزيد من الحوارات الحصرية اضغط هنا